هل تعلم ما هي ضرائب العقار في تركيا؟

هل تعلم ما هي ضرائب العقار في تركيا؟

هل تعلم ما هي ضرائب العقار في تركيا؟

يتبادر إلى ذهن الراغبين بشراء عقار في تركيا عن ماهية الرسوم الشهرية والسنوية أو رسوم التملك التي من الممكن أن تترتب عليهم في حال أقدموا على شراء عقار، يمكن تلخيص هذه المدفوعات على عدة أقسام:

1ـ المدفوعات الشهرية (العائدات):

عبارة عن مبلغ مالي صغير يتراوح بين 20 ليرة إلى 500 ليرة، يُدفع هذا المبلغ لإدارة البناء أو المجمع كبدل عن النظافة والإنارة والإصلاحات الناجمة عن الأعطال التي قد تطال البناء أو المرافق الخاصة به من مسابح وملاعب وغيرها.

فيما تُدفع هذه الرسوم في حال السكن بالمنزل أو عدمه وفي حال تأجير المنزل فالمستأجر مُلزم بدفع هذه المبالغ كونه المستفيد المباشر منها، يذكر أن العائدات تُسلَم إلى إدارة المجمع حيث يوجد مكتب مختص لذلك.

2ـ المدفوعات السنوية (الضرائب السنوية):

تفرض الدولة ضرائب سنوية على تملك العقار في تركيا، تتراوح هذه الضرائب بين 1 بالألف للمدن الصغيرة و2 بالألف للمدن الكبيرة، تُدفع الضريبة بشكل نصف سنوي في البنوك أو في مبنى البلدية التابع للمنطقة.

3- ضريبة نقل الملكية:

 تُدفع هذه الضريبة لمرة واحدة فقط وذلك عند تملك العقار وتُقدر بنسبة 4% من قيمة العقار، في بعض الأحيان تتقاسم الشركة المنشأة دفع هذه الضريبة مع المشتري، ويتم تسديد المبلغ عند عملية نقل “الطابو” لملكية المشتري.

4ـ ضريبة الربح على بيع العقار:

 تُفرض هذه الضريبة عند إعادة بيع العقار خلال مدة زمنية أقل من خمسة سنوات (تعتبره الدولة عمل تجاري) إذ تقدر الضريبة بنسبة 20% من مقدار الربح المتحقق فقط من جراء بيع العقار.

5ـ ضريبة القيمة المضافة KDV:

تُحصل هذه الضريبة بنسبة 1% أو 18% حيث يعود اختلاف قيمها إلى المنطقة المراد التملك فيها، فمثلاً نسبة 1% تفرض على المناطق التي تُشجع فيها الدولة التطوير العمراني.

تُحصل الضريبة على المنازل التي يتم بيعها لأول مرة (الجديدة) وتكون مدموجة مع السعر، فيما يتم تحصيل هذه الضريبة من الشركة المنشأة للعقار عند بيع العقار لأول مرة وفي حال إعادة البيع لا تفرض مرة أخرى (تُحصل لمرة واحدة فقط). ويتذمر بعض الزبائن العرب من الضرائب المفروضة على العقار في تركيا ولكنها في الواقع لا تختلف عن أي دولة أخرى بموضوع فرض الضرائب.

مقالات ذات صلة

Compare

أدخل كلمة البحث