مكتبة صباح الدين الزعيم أكبر مكاتب اسطنبول بنصف مليون كتاب

مكتبة صباح الدين الزعيم أكبر مكاتب اسطنبول بنصف مليون كتاب

مكتبة صباح الدين الزعيم أكبر مكاتب اسطنبول بنصف مليون كتاب

تعتبر مكتبة صباح الدين الزعيم في الطرف الأوروبي لمدينة اسطنبول إحدى كبرى مكتبات المدينة من حيث المساحة، إذ تضم المكتبة كتباً نادرة مؤلفة من 15 لغة مختلفة، مما جعلها مقصداً هاماً لعشاق القراءة والباحثين المحليين والأجانب، في حين كان الهدف من بناء المكتبة التي تعمل على مدار الساعة هو إحياء روح التعليم، وكذلك بهدف تشجيع الطلاب على القيام بأبحاث علمية مختلفة.

وضع حجر الأساس لبناء المكتبة في العام 2016، وتم افتتاحها بشكل رسمي في صيف 2018 أمام الطلاب الذين قصدوها من كافة الجامعات عدا عن الباحثين الذين يتوجهون إليها بهدف التعرّف على أهم الكتب التي تخوض في مجالاتهم.

تقع المكتبة في الحرم الجامعي بمنطقة هاكالي التابعة لبيوك تشكمجه بمساحة تصل إلى 13.500 متر مربع على طابقين، وتضم المكتبة أكثر من 500.000 كتاب بين مطبوع وإلكتروني، ويجري العمل حالياً لإيصال عدد الكتب إلى 1.000.000 كتاب وفق تصريح القائمين عليها.

حصلت المكتبة مؤخراً على عضويات رسمية في عشرات المواقع البحثية العليمة لمساعدة الطلاب والباحثين في الوصول إلى الكتب والدراسات التي يريدونها، والجميل في هذه المكتبة أنه يستطيع الزائر بالإضافة للدراسة والمطالعة أن يتناول الطعام والشراب فيها، وكذلك تنظيم الإجتماعات الطلابية في القاعات المخصصة لذلك من قبل الإدارة، كما توفر المكتبة قاعات لورش العمل وما نحوها، علاوةً على تخصيص مسجد بطرازٍ عثماني بني بجانبها ليستطيع رواد المكتب إقامة صلواتهم المفروضة أثناء تواجدهم في المكتبة.

وبالنسبة للغات الخمسة عشرة التي ألفت منها الكتب فهي التركية والعربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والعثمانية إضافةً للغاتٍ أخرى، ويقول نائب عميد جامعة صباح الدين زعيم السيد (عبد المطلب أربا) أن هناك جهوداً ومحاولات عديدة ستؤدي في القريب العاجل للوصول إلى رقم المليون كتاب، ويضيف السيد أربا بأنه يستطيع 1500 زائر التمتع بمطالعة الكتب في وقتٍ واحد.

وخلال السنوات الأخيرة ارتفع عدد الجامعات والمكتبات في تركيا بشكل كبير، لاسيما بعد التوجه الحكومي برفع سويّة التعليم لدى الأجيال الجديدة، والانفتاح الثقافي والتعليمي على العالم الشرقي والغربي.

مقالات ذات صلة

Compare

أدخل كلمة البحث