كل شيء عن الطابو العقاري | First Istanbul

كل شيء عن الطابو العقاري

كل شيء عن الطابو العقاري

كل شيء عن الطابو العقاري

ما هو سند الملكية العقارية أو ما يعرف بالطابو؟
عبارة عن وثيقة تُنظم بعقار معيّن وتثبت ملكيته للشخص المذكور في الوثيقة وتُذكر فيها معلومات حول العقار وأرقام المسح العقاري ويُحدد فيها موقع العقار وتُنظم من قبل مديرية السجل العقاري التابعة لوزارة البيئة والتمدن والمعروفة في بعض الدول بالشهر العقاري.

مفاهيم حول الطابو:

لا يُعطى السند العقاري (الطابو) سوى لصاحب العقار (المالك الشرعي) أما الأشخاص المالكين لحقوق أُخرى في العقار المعني غير حق الامتلاك كالمؤجر أو الراهن فلا يتم منحهم هذه الوثيقة.

في حال كان العقار مملوكاً لأكثر من شخص يتم منح سند واحد فقط تُفصل من خلاله حصة كل شخص من المالكين في العقار.

يوضح سند الطابو ملكية الشخص المذكور اسمه في السند، وفي حال ذُكر اسم شخص واحد في خانة المالك بدون ذكر نسبة كــ(1/3) أو غيرها فهذا يعني أن العقار مملوك كاملاً للشخص المذكور في السند فقط.

في حال ذُكرت نسبة معينة فهذا يعني أن هناك شركاء في أقسام العقار كله، فالشريك في العقار ليس له جزء مخصص من العقار وإنما كل الشركاء يشتركون في العقار كله.

أنواع الطابو في تركيا:

الطابو الزراعي: العقارات الحقلية أو الأراضي الزراعية اسمان يدلان على مُسمى واحد وهو الأراضي التي يحق لصاحبها أن يقوم بأي عمل زراعي أو ما شابه من قبيل تربية المواشي ضمن الأرض المملوكة المخصصة لهذا المشروع ويُعرف بسند التملك الخاص بهذا النوع من الأراضي بـ (الطابو الأزرق)، بهدف تمييزه عن الطابو الأحمر الخاص بالوحدات السكنية (بيت، منزل، فيلا، مكتب، أراضي مدرجة ضمن المخطط التنظيمي للمدينة).

ولكن في بعض الأحيان قد تكون الأراضي الزراعية في سند الطابو فد اكتسب مؤخراً صفة الإعمار بسبب تغيير طرأ على خطة الإعمار في المنطقة مع بقائها على السند بصفة أرض زراعية وذلك بسبب عدم المراجعة وتغيير جنس العقار وفي هذه الحالة يجب التزود بالمعلومات من قبل البلديات المعنية.

سندات البناء:

في هذا النوع من السندات تُذكر معلومات العقار العامة دون ذكر المعلومات الخاصة بالأقسام المُستقلة من العقار ما يعني أن العقار يسجل على أنه كتلة واحدة لا أقساماً مستقلة، كالبيوت المستقلة والحظيرة وملحقاتها والمخازن والمصانع.

سندات الارتفاق العقاري:

هي عبارة عن سندات طابو تسجل كل قسم من أقسام العقار على حدة بحيث يتم تخطيط مشروع مناسب للبناء فوق قطعة أرض مُخصصة ثم تؤخذ موافقة الإنشاء وبعد ذلك يتم تقسيم المشروع أقساماً مستقلة كالشقق ضمن العمارة، وينُظم لكل قسم منها سند خاص يبين موقع القسم المُستقل والمعلومات الخاصة به دون النظر فيما إذا تم البدء بإنشاء المشروع أم لا ويُذكر جنس العقار في مثل هذه السندات بأنها أرض إعمارية أم زراعية وذلك بسبب عدم الانتهاء من إنشاء المشروع، وبعد إنهاء أعمال البناء واستصدار موافقة الإسكان يتم تخصيص سندات ملكية للعقار.

الارتفاق الطابقي وسجل الملكية الطابقية:

يلزم الحصول على سجل الملكية الطابقية لحماية حقوق صاحب العقار فسجل الملكية الطابقية هي الوثيقة التي يتم الحصول عليها لبيان أن المالك لديه حق الملكية في الطابق المحدد من المبنى ويعتبر سجل الملكية الطابقية بشكل مختصر إثباتاً بأنه قد تم تشييد البناء كاملاً بشكل موافق لقوانين البناء، وهنالك سجلٌّ آخر يسمى (الارتفاق الطابقي) ويقوم متعهد الإنشاءات عادة باستصداره للحصول على التمويل اللازم للمشروع ويحدد هذا السجل أسهم العقار وحصة كل مالك وفي سجل الارتفاق الطابقي تكون الخانة الوسطى فقط مؤشرة في سند الملكية العقارية الطابو ما يعطي سند الملكية صفة سند الارتفاق ولا يعتبر سند ملكية تام.

سندات الملكية التامة:

وهي عبارة عن سندات ملكية عقارية بعد الانتهاء من إنشائها تماماً وتعيّن الأقسام المستقلة فيها مع الحصول على الموافقة باستخدام كل قسم على حدة وينظم لكل قسم منها سند ملكية تام خاص به يثبت ملكية صاحب السند على القسم المستقل في البناء المذكور، وتختلف سندات الملكية وسندات الارتفاق عن سندات الأراضي الزراعية والأراضي الصالحة للإعمار من حيث المعلومات الواردة فيها حيث يرد في هذه السندات رقم الشقة أو القسم المستقل وموقعه في البناء وحصته من الأرض المقام عليها البناء.

مقالات ذات صلة

Compare

ارسل طلبك الآن

أدخل كلمة البحث