طريقة الحصول على بطاقة المواصلات العامة في اسطنبول

طريقة الحصول على بطاقة المواصلات العامة في اسطنبول

طريقة الحصول على بطاقة المواصلات العامة في اسطنبول

تعتبر مدينة اسطنبول من أكبر المدن في تركيا والتي تحتاج إلى التنقل بين أطرافها عن طريق المواصلات العامة بسبب كبر مساحتها، لذلك فقد وفرت بلدية اسطنبول الكبرى بطاقة موحدة لاستخدامها في وسائل المواصلات.

كما أتاحت الدولة التركية فرصاً عدة للطلاب في مجال المواصلات العامة، إذ خصصت لهم بطاقة مواصلات تتمتع بتخفيضات، يمكن لجميع الطلاب من المراحل الإبتدائية وحتى الجامعية الحصول على هذه البطاقة من خلال التقديم للحصول عليها في مراكز شركة (IETT) أو عن طريق الإنترنت.

طريقة الحصول على البطاقة عبر الإنترنت:
• الدخول إلى موقع الشركة المذكورة www.iett.istanbul
• إنشاء حساب من خلال تعبئة البيانات المطلوبة من اسم ورقم وطني ورقم هاتف وبريد إلكتروني.
• سيتم إرسال رمز تفعيل الحساب عن طريق رقم الهاتف الذي تم إدراجه أو عن طريق البريد الإلكتروني.
• بعدها يتم الدخول للحساب والضغط على أيقونة (أريد الحصول على بطاقة اسطنبول) في القائمة اليسرى إن كانت لغة الموقع العربية، أما إن كانت بالتركية فسوف تكون الجملة (İstanbul kart başvurmak istiyorum).
• اختر نوع البطاقة: بطاقة طالب (öğrenci kartı)، بطاقة مدرّس، بطاقة أكبر من 65 عام.
• يطلب الموقع رفع صورة شخصية بخلفية بيضاء، ملتقطة منذ أقل من ستة أشهر.
• تسديد ثمن البطاقة 10 ليرات عن طريق ربط حساب البنك.
• إدخال بيانات عنوان السكن بدقة، ثم الضغط على أيقونة متابعة.

سيتم التحقق من البيانات المُدخلة، ليليها طباعة البطاقة وإرسالها عن طريق البريد PTT خلال أيام، في حين تصل قيمة الرحلة الواحدة عبر مواصلات اسطنبول باختلاف أنواعها(ميترو أنفاق، ترام فاي، ميتروباص) للبطاقة الطلابية 1.25 ليرة، بينما تصل قيمة البطاقة العامة إلى 2.60 ليرة، وتعتبر البطاقة الطلابيّة بطاقة شخصية خاصة بصاحبها ويغرّم أي شخص آخر يحملها بمبلغ 85 ليرة في حال كشفه.

كما توفر شركة المواصلات العامة IETT إشتراكاً شهرياً للطلاب بقيمة 85 ليرة فقط متمضنة 200 رحلة (ذهاب وإياب) في جميع واسائل المواصلات ضمن مدينة اسطنبول، وتضيف الشركة أيضاً خدمة متابعة تحركات حاملي بطاقاتها ، إضافةً لمعرفة الرصيد وتعبئته عبر الإنترنت.

تأسست شركة المواصلات العامة في اسطنبول IETT في العام 1871 مع إطلاق أول ترام فاي مجرور من قبل الخيول في إسطنبول، وحولته في العام 1914 لترام فاي كهربائي، وبعدها أطلقت الشركة خط ميترو اسطنبول M1 في العام 1989، أما اليوم فتقوم الشركة بنقل ما يقارب من 15 مليون مواطن في تركيا، وتهدف في العام الحالي 2019 لمد شركة مواصلات الميترو لمسافة 981.70 كم.

مقالات ذات صلة

Compare

WhatsApp chat

أدخل كلمة البحث