خَطوات وشروط يجب معرفتُها للتسجيل في الجامعات التركية | First Istanbul

خَطوات وشروط يجب معرفتُها للتسجيل في الجامعات التركية

خَطوات وشروط يجب معرفتُها للتسجيل في الجامعات التركية

خَطوات وشروط يجب معرفتُها للتسجيل في الجامعات التركية

تتميز تركيا في المجال الأكاديمي والبحث العلمي، ما جعلها من أوائل الدول على قائمة الوجهات التعليمية التي ينظر لها الطالب بعين الاعتبار، فهي وجهة مفضلة للكثير من الطلاب الأجانب وخاصة طلاب الدول العربية، حيث يمكن للطلاب الدوليين في تركيا التسجيل في الجامعات حكومية كانت أم خاصة، إلى جانب الكفاءة التعليمية العالية للجامعات التركية وتوافر الفرص التدريبية التي يحظى بها الطالب أثناء الدراسة وبعدها.

هناك العديد من الخطوات التي يجب إتباعُها للتسجيل في جامعات تركية الخاصة والحكومية فمن الصعب على الكثير من الطلبة الأجانب معرفة أفضل الجامعات وأكثرها مُناسبة للتخصص الذي يريده وفيما يلي أهم الخطوات التي يجب اتبعاها لتسهيل عملية التسجيل:

A- الجامعات الخاصة:

لا تطلب الجامعات الخاصة في تركيا معدلات دراسية مرتفعة أو شهادات قدرات دولية ويستطيع الطالب من خلالها دراسة أي من التخصصات الطبية أو الهندسية بمجموع لا يتجاوز 70بالمئة.

– خطوات التسجيل في الجامعات الخاصة:

1- يجب على الطالب معرفة أبرز المواقع والمنصات الإلكترونية والوكلاء المعتدين لدى الجامعات الخاصة، وتقوم هذه الجهات بإرشاد الطالب عبر مستشاريها التعليمين، الذين يقومون بدورهم  في توضيح المرحلة الدراسية والتخصص الذي يرغب بدراسته ويرشح المستشار التعليمي أفضل الجامعات والمصروفات الدراسية والأوراق المطلوبة.

2- يحدد الطالب الجامعة التي يرغب بها ويجهز أوراقه وإرسالها للمستشار التعليمي وعادةً ما تكون هذه الأوراق عبارة عن (صورة شخصية – صورة من جواز السفر – شهادة الثانوية العامة (البكالوريا، التوجيهي) – كشف العلامات).

3- يقوم المختص بتسجيل الطالب في الجامعة وعادةً يستغرق الأمر 15 يوم لحين إصدار القبول المبدئي وقد يتأخر إصدار القبول في بعض الجامعات عن ذلك.

4- يستلم الطالب خطاب القبول المبدئي ويجب على الطالب التأكد من البيانات الخاصة به والتخصص الدراسي.

5- دفع القسط الأول 1000 $ من المصروفات الدراسية إلى حساب الجامعة الموضح في خطاب القبول لتقوم الجامعة بإصدار خطاب القبول النهائي.

6- يتم تسليم خطاب القبول النهائي للطالب ويقوم الطالب بتقديمه للقنصلية التركية للحصول على تأشيرة الطالب.

7- بعد حصول الطالب على تأشيرة الدخول للأراضي التركية يجب عليه الوصول إلى تركيا في الموعد المحدد لإتمام تسجيله في الجامعة.

8- يقوم الطالب بتسليم كافة أوراقه الرسمية بالإضافة للنسخ المترجمة منها إلى التركية إلى إدارة الجامعة.

B- التسجيل في الجامعات الحكومية:

على عكس الجامعات الخاصة تشترط الجامعات الحكومية حصول الطلاب المتقدمين على شهادة اجتياز لاختبار اللغة (اليوس أو السات) وتضع معدلات محددة لكل تخصص كشرط من شروط التقديم، وللتسجيل في الجامعات الحكومية يجب عليك متابعة المواقع الرسمية للجامعة للتعرف على الشروط ومتطلبات التسجيل وتقوم بتقديم أوراقك عند إعلان الجامعة فتح باب التسجيل.

وتختلف الجامعات الحكومية عن الخاصة بأنها ليس لها وكلاء معتمدين وتعتمد على مبدأ التسجيل المباشر من قبل الطالب على موقع الجامعة ولا يستطيع أي شخص ضمان مقعد دراسي في جامعة حكومة بشكل نظامي، وتعتمد الجامعات الحكومية بشكل كبير على قبول الطلاب أصحاب الملفات الأقوى والمعدلات الأعلى.

مقالات ذات صلة

Compare

ارسل طلبك الآن

أدخل كلمة البحث