تعرّف على أول مقهى للقراءة للنساء فقط في ديار بكر

تعرّف على أول مقهى للقراءة للنساء فقط في ديار بكر

تعرّف على أول مقهى للقراءة للنساء فقط في ديار بكر

افتتحت رئاسة دائرة خدمات العائلة والنساء في ولاية ديار بكر في الجنوب الشرقي التركي مقهى للقراءة خاص بالنساء فقط وعلى مساحة 632 متراً مربعاً، يضم المقهى العديد من المرافق الخدمية كالمكتبة وصالة الشاي والصالة الرياضية ومساحات مخصصة لألعاب الأطفال.

وصرحت رئاسة دائرة خدمات العائلة والنساء في ديار بكر أن المقهى أنشأ خصيصاً للسيدات عقب تصريح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول أهمية المكتبات ومقاهي القراءة الوطنية.

وفي حديث رئيسة الدائرة السيدة “هاندان إيكر” لوكالة الأنباء التركية قالت بأنها التقت مجموعة من النساء وسألتهن عن مطالبيهن قبيل إنشاء مقهى القراءة ومن ثم قررن بناء المقهى بناءً على تلك المطالب، وتابعت بأن النساء أردن في البداية بناء مركز رياضي مغلق خاص بهن لعدم تعرضهن للإزعاج من قبل الأخرين ومن ثم طالبن بأماكن خاصة للأطفال بينما تمارسن الرياضات المختلفة، ولاحقاً قررن إنشاء مقهى ليسترحن فيه ويشربن الشاي و يقرأن الكتب فيه.

وأشارت السيدة “إيكر” أن المدينة تتضمن مئات الأماكن التي يرتادها الرجال بكل أريحية على عكس الفتيات والنساء اللاتي يفتقرن لأماكن خاصة بهن، كما وصرحت أنه بناءً على مطالب النساء فإن رئاسة خدمات النساء والعائلة عملت على زيادة عدد الأماكن الخاصة بالنساء بعد مقهى القراءة إذ تم افتتاح دورات لهن في مجال الرياضة وتصفيف الشعر والكمبيوتر للقراءة والكتابة.

في حين أنه يتضمن مقهى القراءة كل ما تطلبه النسوة حيث يمكنهن ممارسة الرياضة وقراءة الكتب وشرب الشاي ووضع أطفالهن في القسم المخصص لهم كما أنهن يشعرون براحة وسعادة كبيرة في هذا المقهى.

مقالات ذات صلة

Compare

WhatsApp chat

أدخل كلمة البحث