تركيا.. الإعلان عن اكتشافاتٍ اقتصادية جديدة وأردوغان يحقق حلم السلطان عبد الحميد الثاني | First Istanbul

تركيا.. الإعلان عن اكتشافاتٍ اقتصادية جديدة وأردوغان يحقق حلم السلطان عبد الحميد الثاني

تركيا.. الإعلان عن اكتشافاتٍ اقتصادية جديدة وأردوغان يحقق حلم السلطان عبد الحميد الثاني

تركيا.. الإعلان عن اكتشافاتٍ اقتصادية جديدة وأردوغان يحقق حلم السلطان عبد الحميد الثاني

أعلن الرئيس التركي “رجب طيّب أردوغان” يوم أمس الجمعة 4 حزيران الجاري عن اكتشاف 135 مليار متر مكعب إضافي من الغاز الطبيعي قبالة سواحل بلاده في البحر الأسود.

وقد جرى الإعلان عن الاكتشاف التركي الجديد خلال حفل افتتاح ميناء “فيليوس” ووضع الحجر الأساس لمحطات مُعالجة الغاز الطبيعي بولاية “زنغولداك”.

وأضاف أردوغان أنه مع الاكتشاف الجديد في موقع (أماسرا 1) بحقل صقاريا بلغ إجمالي احتياطي الغاز المُكتشف بالمنطقة 540 مليار متر مكعب، مؤكداً على أن أنشطة التنقيب في الموقع المذكور مستمرة وقال: “نتطلع لورود أخبار سارة جديدة في هذه المنطقة”.

وشدد الرئيس التركي على أن حكومة بلاده تعمل على مدار الساعة بهدف ادخال الغاز الطبيعي المُكتشف في البحر الأسود بالخدمة بحلول العام 2023، مُتابعاً على أن هدف حكومته الأكبر هو توسيع الخطوات التنموية عبر تخليص تركيا من واردات الطاقة التي تُشكل أكبر عنصر عجز في الحساب الجاري للبلاد.

واستطرد بالقول إن الحكومة التركية تُخطط لاستقدام الغاز الطبيعي من البحر إلى اليابسة عبر ثلاثة مراحل، تتمثل المرحلة الأولى بإنشاء مرافق في قاع البحر لاستخراج الغاز، والثانية بإنشاء مرافق تعالج الغاز على اليابسة، والثالثة بمد خط أنابيب بين البحر واليابسة.

وفي سياق آخر كان الرئيس التركي قد افتتح ميناء “فيليوس” الذي يُعتبر الحلم الذي أراد تحقيقه السلطان العُثماني عبد الحميد الثاني قبل 150 عاماً.

وحول الميناء قال أردوغان إنه يمكنه تحميله وتفريغ السفن ذات الحولة الكبيرة مُبيناً أنه يستوعب 13 سفينة في الوقت نفسه، مُضيفاً أن الميناء هو أحد أكثر 3 موانئ في تركيا من التي ستُقدم مُساهمة كبيرة في صادرات بلاده بطاقة سنوية تبلغ 25 مليون طن.

مقالات ذات صلة

Compare

ارسل طلبك الآن

أدخل كلمة البحث