الضرائب والرسوم على شراء العقارات في تركيا | First Istanbul

الضرائب والرسوم على شراء العقارات في تركيا

الضرائب والرسوم على شراء العقارات في تركيا

الضرائب والرسوم على شراء العقارات في تركيا

إن نفقات شراء عقار في تركيا تعتبر منخفضة مقارنةً بالدول الأخرى، ويتوجب على المشتري قبل القيام بشراء أي عقار أن يتعرف على المصاريف الإضافية المترتبة من الإجراءات القانونية، بالإضافة إلى رسوم الضرائب والخدمات.

أولاً- رسوم نقل الملكيّة:

يتم هذا الأمر في فرع مديرية السجل والمسح العقاري في المنطقة التي يتواجد فيها العقار، بحضور كلٍ من البائع والمشتري أو وكلاء عن أحدهما أو كلاهما، ويتم حينها دفع ضريبة نقل الملكية والتي تساوي 4% من قيمة العقار المُعلنة في العقد في دائرة سندات الملكية، وهناك تكلفة خدمة إضافية 260 ليرة تركية، إلى جانب تكاليف صغيرة أخرى لهذه العملية تصل قيمتها إلى 3000 ليرة تركية وتشتمل على: “ترجمة جواز السفر، مترجم محلّف، التوكيل (اختياري)، وثائق الرقم الضريبي، وثائق فتح حساب مصرفي، صور شخصية، ضريبة الكادستر عند التقديم”.

ثانياً- نفقات المُحامي:

يتقاضى المحامون عادةً ما نسبته 1% من سعر شراء العقار، الحد الأدنى للمبلغ 1200 يورو+ 18% ضريبة القيمة المُضافة.

ثالثاً- ضريبة العقار:

تبلغ ضريبة الملكية كل عام 0.2% في البلديات المدنية و 0.1% في المناطق غير الحضرية، فيما يصل معدل الضريبة على العقارات التجارية إلى 0.4% في المناطق الحضرية، و0.2% في المناطق الغير حضرية.

رابعاً- التأمين على الممتلكات والزلازل:

يعتبر تأمين الزلازل إلزامياً في تركيا ويتم حسابه على أساس سعر المتر المربع الواحد، ويشمل هذا التأمين المخاطر والكوارث الأخرى كالحريق أو الانفجار أو التسونامي أو الانهيارات الأرضية أثناء وبعد وقوع الزلازل، تتراوح قيمة الرسوم ما بين 150 ليرة إلى 250 ليرة بالاعتماد على سعر المتر المربع.

خامساً- رسوم الصيانة (العائدات بالتركية):

حين شراء شقة في مبانٍ مُشتركة فهناك رسوم شهرية للمجمعات السكنية تذهب إلى المرافق العامة كصيانة الكهرباء والسلالم وأحواض السباحة والحدائق وخدمات الأمن والتنظيف.

سادساً- فتح عدادات (كهرباء، ماء، غاز):

عند طلب الاشتراك الجديد أو نقل الاشتراك على حدٍ سواء تقوم الشركات المعنية بفرض رسوم على هذه العملية على الشكل التالي:
شركة الكهرباء: تطلب تسديد مبلغ 550 ليرة نقداً عند تنفيذ العملية ويتم تشغيل الكهرباء في العقار فور انتهاء الموظف من تنفيذ العملية.

شركة الغاز: تستوجب على صاحب العقار تسديد ما يقارب 600 ليرة نقداً أو على شكل أقساط تُضاف على الفواتير على 4 دفعات، عدا عن ثمن (ساعة الغاز الجديدة) إن لم يكن هناك ساعة من قبل.

شركة الماء: تطلب من صاحب العقار تسديد مبلغ 120 ليرة عند الاشتراك الجديد أو نقل الاشتراك بشكل نقدي أو تقسيط من خلال اضافتها على 4 فواتير.

ملاحظة: هذه المبالغ تدفع كـ (تأمين) يمكن استرجاعها عند نقل أو إلغاء الاشتراك حيث تقوم الشركة بتحويلها إلى أقرب مركز ptt بعد تحصيل أي ذمم على المشترك.

مقالات ذات صلة

Compare

ارسل طلبك الآن

أدخل كلمة البحث