إليك معلومات قد لا تعرفها عن إسطنبول القديمة | First Istanbul

إليك معلومات قد لا تعرفها عن إسطنبول القديمة

إليك معلومات قد لا تعرفها عن إسطنبول القديمة

إليك معلومات قد لا تعرفها عن إسطنبول القديمة

تحتل مدينة إسطنبول التركية شهرة عالمية واسعة، وتعد زيارتها بغرض السياحة أو الدراسة، حلماً يراود كثيرين في دول العالم، لما تملكه من سمعة طيبة في هذه المجالات، عدا عن التنوع الثقافي والحضاري والتاريخي فيها.

تمتد المدينة على رقعة جغرافية واسعة، إلا أن توسعها الجديد قسمها قسمين: إسطنبول القديمة والحديثة.

مناطق قديمة وتاريخية

تعد منطقة الفاتح أبرز المناطق القديمة والتاريخية في مدينة إسطنبول، وسمّيت باسم السلطان العثماني محمد الفاتح، الذي اقتحم أسوارها، وأسس حضارة كبيرة فيها  ما تزال مستمرة إلى يومنا هذا.

تحظى الفاتح بشهرة عالمية واسعة، وأشهر معالمها جامع الفاتح والأسواق المحيطة به، علاوةً على ناحية السلطان أحمد، التي تضم المسجد الأزرق، ومتحف آية صوفيا وقصر توب كابي، إضافة إلى ناحية إمينونو، التي تضم الميناء الشهير، والذي يربطها بحرياً بعدة مناطق.

كذلك يتبع إليها البازار الكبير الشهير، إلى جانب السوق المصري.

كذلك تعد منطقة تقسيم من المناطق القديمة، وتضم شارع الاستقلال التاريخي وبرج غلطة الشهير، عدا عن ميدان تقسيم الواسع، وتجذب زوارها من كل بقاع الأرض، باعتبارها قبلة سياحية تجمع بين رونق الماضي وأصالة الحاضر.

تقترب منطقة تقسيم من الفاتح، ويمكن التنقل بينهما بسهولة وبوقتٍ قصير.

تشتهر منطقة الفاتح بميناءي (يني كابي، إمينونو)، وبأكشاك بائعي السمك التركي، إلى جانب المطاعم المتوزعة في مختلف الأروقة، والتي تقدّم مأكولات المطبخ العثماني الشهير.

ويضم الطرف الآسيوي لمدينة إسطنبول مناطق قديمة أخرى، لاسيما إسكودار، التي تشتهر ببرج الفتاة التاريخي، ويُروى عنه كثير من الأحاديث والقصص التاريخية، عدا عن الشوارع والأزقة الساحرة التي تبحر بك في قلب تاريخها النابض، كأحد أقدم وأرقى مناطق المدينة.

كما تنال منطقة كادي كوي شهرة سياحية واسعة، إذ تقابلها جزر الأميرات (الأدالار) التي تشتهر بإمكانية التنقل في شوارعها على الأحصنة.

وتضم “كادي كوي” شارع بغداد وشارع موضة، ويشتهران بتاريخهما العريق، وتوافد السياح إليهما للتمتع بالتسوق، والتعرف على سحر المدينة وروعة شاطئ بحر مرمرة قربهما.

مقالات ذات صلة

Compare

ارسل طلبك الآن

أدخل كلمة البحث