أردوغان ينتقد … المركزي التركي يرفع سعر الفائدة

أردوغان ينتقد … المركزي التركي يرفع سعر الفائدة

أردوغان ينتقد … المركزي التركي يرفع سعر الفائدة

قرر البنك المركزي التركي رفع سعر الفائدة، في محاولة للحد من زيادة تراجع الليرة أمام العملات الأجنبية الأخرى، لاسيما الدولار الأمريكي.
وكما ذكرت وكالة الأناضول، أن البنك المركزي التركي رفع سعر الفائدة بمعدل 6.25 نقطة ليصبح 24 %.
وهذه المرة الرابعة التي يرفع المصرف المركزي سعر الفائدة، على الرغم من معارضة رئيس البلاد السيد رجب طيب أردوغان، الذي طالب الأخير بتخفيضها.

وفور قرار البنك شهدت الليرة التركية تحسناً ملحوظاً أمام العملات الأجنبية بشكل عام وأمام الدولار الأمريكي بشكل خاص، حيث سجلت الليرة رقماً وصل إلى 6.1 ليرة تركية للدولار الواحد، بعد أن افتتح منذ أيام على 6.30 ليرة. .
كما اعتبر البعض أن قرار المركزي يعتبر تحدياً للرئيس التركي، الذي طالب المركزي بتخفيض سعر الفائدة، الأمر الذي بعث المخاوف لدى التجار والمستثمرين، من تحكم رئيس الدولة بالسياسة النقدية للبلاد.
والجدير بالذكر بأن قرارات المركزي سبقته تصريحات لأردوغان في اجتماع لاتحاد الصناع والحرفيين بالعاصمة أنقرة، تحدث فيها بأن تركيا ستتخذ المزيد من الخطى للحد من تقلبات سعر صرف سوق العملات الأجنبية، وأكد موقفه من مسألة الفائدة كما هو ( المطالبة بالتخفيض ) لكنه تابع القول بأن للمصرف المركزي استقلاليته ويتخذ قراراته بنفسه.
كما انتقد أردوغان خلال اجتماعه ارتفاع معدل الفائدة في تركيا، مؤكداً أن ” الحكومة لن تسهم أبداً في دعم هذا التوجه الاستغلالي.

وأصدر أردوغان منذ أيام مرسوماً أوضح بموجب على استخدام الليرة التركية في عقود بيع وشراء وتأجير العقارات والأملاك المنقولة، وإلغاء التعامل بالعملات الأجنبية.
وخلال الأشهر الماضية شهدت الليرة التركية تراجعاً حاداً في قيمتها لأسباب اقتصادية وسياسية مع الولايات المتحدة الأمريكية أدى ذلك إلى زيادة الأسعار، والتضخم في تركيا.
.

مقالات ذات صلة

Compare

أدخل كلمة البحث