أردوغان يفتتح أقدم معبد أثري في تاريخ البشرية

أردوغان يفتتح أقدم معبد أثري في تاريخ البشرية

أردوغان يفتتح أقدم معبد أثري في تاريخ البشرية

افتتح الرئيس التركي السيد (رجب طيب أردوغان) يوم الجمعة 08/03/2019 موقع (غوبكلي تبه) الأثري  بولاية شانلي أورفا جنوبي البلاد، وخلال مراسم الإفتتاح الرسمية ألقى أردوغان كلمة قال فيها بأن مرور الزمن يوضح كيف أن الأراضي التي نعيش فيها لامثيل لها في الحضارات التاريخ والثقافة، وبأن تركيا بمثابة متحف مفتوح (على حد وصفه).

وأكد الرئيس التركي على أهمية الموقع الأثري في هذه الولاية، قائلاً بأن إكتشافه يتطلب إعادة كتابة تاريخ البشرية، متابعاً بأنه أصبح مرجعاً جديداً يوضح عمق جذور حضارات منطقة الأناضول بشكلٍ عام، ووضح أيضاً بأن (غوبكلي تبه) يحمل أهمية كبيرة للعديد من العلوم على رأسها الآثار والأنثروبولوجيا وعلم تاريخ الأديان.

وأردف أردوغان بأن الموقع المذكور يعتبر أقدم مكان عبادة في التاريخ، ويظهر بأن البشر لم ينتقلوا إلى حياة الإستقرار قبل تشييد مبانٍ ترمز لمعتقداتهم الدينية وإنما تم الأمر بشكل عكسي، وكشف أيضاً بأن عدد السياح القادمين إلى تركيا سنوياً وصل إلى 46 مليون سائح، وبأن البلاد تستهدف رفعه إلى 70 مليون سائح بحلول العام 2023، وهو ما سيسهم فيه مئات المواقع الأثرية المنتشرة في البلاد.

والجدير بالذكر بأن موقع (غوبكلي تبه) الأثري في ولاية شانلي أورفة يعتبر أقدم معبد في التاريخ، ويعود تاريخه للعصر الحجري أي قبل 12 ألف عام، وأدرجته الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) في العام الماضي بقائمة التراث العالمي، وخلال السنوات الماضية أولت تركيا إهتماماً بمعبد (غوبلكي تبه)، وحرصت على ترميمه وإعادة مظلات وأعمدة مميزة لحماية الموقع الأثري من أخطار الكوارث البشرية.

فيما قد أعلن الرئيس التركي خلال العام الماضي، بأن عام 2019 سيكون عام (غوبكلي تبه)، بهدف تعريق السياح بالموقع الأثري لجذبه إلى المنطقة.

مقالات ذات صلة

Compare

WhatsApp chat

أدخل كلمة البحث