أردوغان: العلاقات الإقتصادية التركية الصربية راسخة منذ قرون | First Istanbul

أردوغان: العلاقات الإقتصادية التركية الصربية راسخة منذ قرون

أردوغان: العلاقات الإقتصادية التركية الصربية راسخة منذ قرون

أردوغان: العلاقات الإقتصادية التركية الصربية راسخة منذ قرون

ألقى الرئيس التركي السيد رجب طيّب أردوغان كلمة خلال مشاركته بمنتدى الأعمال التركي الصربي المُقام في العاصمة الصربية بلغراد أعلن فيها عن هدف بلاده في رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى خمسة مليارات يورو مشدداً على أهمية التعاون بين الجانبين.

فيما أشار أردوغان إلى أن حجم التبادل التجاري الثنائي بين تركيا وصربيا كان 1.2 مليار دولار في العام الماضي، مردفاً بأن هدفهم على المدى القصير هو رفعه إلى 2 مليار دولار ثم إلى 5 مليارات دولار، لافتاً إلى الفرص العظيمة التي تتيحها صربيا للمشتثمرين الأتراك من خلال موقعها الإستراتيجي في قلب القلبان، بالإضافة إلى بيئة أعمالها والقوى العاملة المؤهلة والحوافز.

وأضاف الرئيس التركي بأن مجال الإستثمار مع صربيا في مرحبة إزدهار وليس في المحال التجاري وحسب بل من خلال الإستثمارات التركية في صربيا توفر فرص عمل لحوالي 8000 شخص، إذ قامت الشركات التركية بإستثمار العديد من القطاعات كالنسيج وصناعة قطع غيار السيارات والآلات والخدمات المصرفية والسياحية.

موضحاً بأن إستثمارات رجال الأعمال الأتراك في صربيا بلغت 200 مليون دولار في العام الماضي، مشيراً إلى مجال البناء والتشييد باعتبارهما مجالين هامين لتعزيز التعاون الوثيق، أما على الصعيد السياحي فقال أردوغام بأن عدد السياح الصرب الذين زاورا تركيا في العام الماضي حقق زيادة وصلت إلى 53%، إذ استضافت تركيا 225 ألف سائح صربي كما أن أكثر من 97 ألف تركي زاورا صربيا.

وفي السياق نفسه قال الرئيس التركي بأن السياحة مجال آخر تستطيع كلاً من تركيا وصربيا تعزيز علاقاتهما من خلاله، مشدداً على وجود علاقات صداقة قوية مع صربيا والممتدة لقرون حسب وصفه مفيداً بأن هناك العديد من الكلمات المشتركة بين اللغتين، وبان هناك قصائد وأغانٍ شعية تصف البلقان هذه الجغرافيا الجميلة.

مختتماً كلمته بأن صربيا بلد صديق لتركيا وتعتبر مفتاح سلام وإستقرار في دول البقان، وبأن كلا الدولتين لديهما إرادة قوية لتطوير العلاقات المشتركة وفي كافة المجالات معرباً عن رغبة بلاده تعميق العلاقات وتنويعها مع صربيا.

مقالات ذات صلة

Compare

ارسل طلبك الآن

أدخل كلمة البحث