أربع نصائح استثمارية عليك الأخذ بها قبل أن تعصف كورونا بأموالك!! | First Istanbul

أربع نصائح استثمارية عليك الأخذ بها قبل أن تعصف كورونا بأموالك!!

أربع نصائح استثمارية عليك الأخذ بها قبل أن تعصف كورونا بأموالك!!

أربع نصائح استثمارية عليك الأخذ بها قبل أن تعصف كورونا بأموالك!!

إن أزمة كجائحة كورونا قد تعصف بأموالك واستثماراتك من الصعب أن تتنبأ بها ولكن في المقابل يمكنك أن تُخطط بشكلٍ جديد وتدير مواردك بأقل قدر من الضغوط.

نشرت صحيفة “إيكونوميك تايمز” الهندية مقالة للكاتب “أميت غروفر” قال فيها إن أزمة كورونا أظهرت مدى تأثير العواطف على قراراتنا المالية وطريقة التحكم في حساباتنا واستثماراتنا، وبسبب عاطفة الجشع تضاعف عدد حسابات المُتاجرة في فترة الاغلاق بسبب مخاوف من الخسارة، إذ باع العديد من المُستثمرين محافظهم الاستثمارية بخسائر كبيرة ولا يريدون العودة إلى الأسوق أبداً.

يقول الكاتب إن توفير المال وادخاره من الأساس يعتبر سلوكاً عاطفياً إذ يقدم الإنسان الكثير من التضحيات لتوفير الدعم المالي الكافي لحصول أطفاله على تعليمٍ جيد وللتمتع برحلاتٍ ترفيهية.

أولاً- تعلم من أخطائك:

حينما يتعلق الأمر بإدارة الأموال فيجب عليك أن تتعلم من خبرتك وأخطائك فالشخص الذي فقد وظيفته سيدرك أهمية تخصيص بعض المال للحالات الطارئة وسيفهم الشخص الذي يُصاب بمرض مُفاجئ أهمية أن يكون لديه تأمين صحي مناسب.

وفي ظل المخاطر العديدة التي تواجه الإنسان في مشوار حياته من المهم جداً أن يعرف الأخطاء التي ارتكبها الآخرون في إدارة أموالهم وأن يتعلم منها دروساً في حياته المالية.

ثانياً- التخطيط وتحقيق الأهداف:

مُعظم المستثمرين عاجزون عن تحديد الأهداف والأولويات المُستقبلية فعلى الرغم من أهمية التخطيط لفترة التقاعد فإن العديد من الناس لا يهتمون بذلك ويجدون صعوبة في التفكير بمستقبلهم بعد عشرة أعوام، وقد يعتقد مُعظمهم أن سن الخمسين هو الوقت المُناسب للتخطيط للتقاعد.

ومن الأخطاء الكبيرة التي يرتكبها المُستثمرون (وفقاً للكاتب) هو أن مُعظمهم لا يأخذون بالحسبان ارتفاع مُعدلات التضخم عندما يُخططون لأهدافهم المُستقبلية.

ثالثاً- كيف تستثمر أموالك؟:

إن الكثير من الناس لا يعرفون كيف يديرون أموالهم بطريقة مُناسبة وهذه الطريقة تتلخص في إنفاق المال على الأشياء الأكثر أهمية في الحياة والاقتصاد في الانفاق على الأشياء الأقل أهمية، وهناك العديد من الناس كالأطفال يفضلون إشباع رغباتهم الآنية على التفكير في المستقبل وادخار بعض الأموال لفترة التقاعد رغم أن القاعدة الاقتصادية تقول إن كل عام تخسره في تنمية مواردك المالية يعني عامين إضافيين من العمل في وقتٍ لاحقٍ من حياتك.

رابعاً- إدارة المخاطر:

من الصعب توقع اتجاهات سوق الأسهم المالية لأن المشاعر والعواطف كالجشع أو الخوف هي التي تتحكم في سلوك المُستثمرين، لذلك يقول الملياردير الأمريكي وارن بافت: “إذا لم تكن قادراً على تحمل هبوط أسهمك بنسبة تزيد عن 50% فلا ينبغي لك أن تستثمر في البورصة”.

ختاماً يقول الكاتب غروفر أن استثمار الأموال يعتمد في المقام الأول على مهارتك في إدارة المخاطر والقدرة على تحقيق جميع أهدافك المالية بأقل قدرٍ من التوتر.

مقالات ذات صلة

Compare

ارسل طلبك الآن

أدخل كلمة البحث